جديد

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

كتاب: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار"

بمقر المؤسسة الأوربية العربية بغرناطة، يوم الأربعاء 30 نونبر 2016، قدمت العالمة السياسية و المتخصصة في اللغة و الثقافة العربية سيرين ادلبي السباعي، آخر مؤلفاتها باللغة الإسبانية "La cárcel del feminismo. Hacia un pensamiento Islámico decolonial" وترجمته: "سجن النسوية. نحو فكر إسلامي مناهض للاستعمار ". 

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط  « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدور كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط « Croyantes et féministes, un autre regard sur les religions»

صدر مؤخرا كتاب جديد للدكتورة أسماء المرابط بعنوان "مؤمنات ونسائيات: رؤية أخرى للأديان" (Croyantes et féministes : un autre regard sur les religions) عن دار النشر « La Croisée des chemins » سنة 2016. الكتاب الذي يتكون من 124 صفحة (الحجم المتوسط) يعتبر من الأعمال التي تساهم في تشكيل وعي جديد بالمعرفة الدينية من طرف نساء مسلمات وفي نفس الوقت نقدا للحركة النسوية الغربية المهيمنة عن طريق التحدث بلسان الدول المستعمرة سابقا ذات الخصوصية الثقافية.

صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية

صدور كتاب الدكتورة أسماء المرابط "النساء في القرآن: قراءة للتحرر" باللغة الإنجليزية

صدر حديثا للدكتورة أسماء المرابط كتاب "القرآن والنساء: قراءة للتحرر" مترجما إلى اللغة الإنجليزية بعنوان "Women in the Qur’an: An Emancipatory Reading"، وقد صدر الكتاب بداية باللغة الفرنسية تحت عنوان "Le Coran et les femmes : une lecture de libération". ويعتبر هذا الكتاب، الذي...

المرأة وربيع العرب

المرأة وربيع العرب

صدر حديثا عن مركز القدس للدراسات السياسية عمان الأردن كتاب:"المرأة وربيع العرب"، وهو كتاب يتضمن أعمال المؤتمر الدولي "المرأة وربيع العرب" الذي نظمه هذا المركز السنة الماضية في أواخر شهر يناير وشارك فيه عدد هائل من القياديات والناشطات السياسيات والمختصات في قضايا المرأة الباحثين بالإضافة إلى عدد من الأكاديميين والسياسيين والخبراء، من 13 بلد عربي: المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا، مصر، البحرين، اليمن، السعودية، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، سوريا.

دور المرأة في صناعة التميّز- سيدات بيت النبوة أنموذجا للدكتورة جميلة زيان.

دور المرأة في صناعة التميّز- سيدات بيت النبوة أنموذجا للدكتورة جميلة زيان.

يقدّم هذا الكتاب الذي صدر سنة 2014 دراسة تأصيلية تطبيقية، أنجزتها الدكتورة جميلة زيان حول موضوع صناعة التميّز عند المرأة من منظور إسلامي، وقد اجتهدت مشكورة، في الكشف عن النصوص المفيدة في الموضوع، عن طريق السبر الجاد في مختلف مصنفات السيرة النبوية، وخاصة منها ذات الصلة المباشرة بسيَر "سيدات بيت النبوة"...

"تاء التأريخ الساكنة. دور المرأة في الحضارة الإسلامية"

"تاء التأريخ الساكنة. دور المرأة في الحضارة الإسلامية"

"تاء التأريخ الساكنة" عنوان كتاب خرج للوجود مؤخرا للكاتبة والباحثة الفلسطينية والمقيمة بالديار الألمانية دلال باجس. الكتاب الذي صدر مطلع سنة 2015 وقامت بطباعته شركة الأوائل للتجهيزات العلمية برام الله وجاء في 369 صفحة حوى بين دفتيه تراجم أكثر من 220 امرأة فاعلة في حضارتنا الإسلامية منذ بدء الرسالة إلى يومنا هذا. 

الأسرة، المرأة والقيم: تساؤلات سوسيولوجية في قضايا المرأة

الأسرة، المرأة والقيم: تساؤلات سوسيولوجية في قضايا المرأة

صدر حديثا لدار النشر إفريقيا الشرق كتاب: "الأسرة، المرأة والقيم: تساؤلات سوسيولوجية في قضايا المرأة"، للدكتور الهادي الهروي. الكتاب الذي صدر سنة 2013، يقع في 159 صفحة ويضم بين دفتيه محاور وأبواب تتناول مواضيع متنوعة حول الأوضاع الاجتماعية التي تعيشها الأسرة والمرأة العربية عموما والمغربية خصوصا، وتأثير ذلك على منظومة القيم الاجتماعية في عصر الحداثة والعولمة والربيع العربي.

"النّساء في التّراجم الإسلاميّة"
للباحثة الأمريكيّة "روث رودد"

"النّساء في التّراجم الإسلاميّة" للباحثة الأمريكيّة "روث رودد"

صدر حديثا عن دار "جداول" للنشر والترجمة في بيروت الطبعة الأولى لكتاب "النّساء في التّراجم الإسلاميّة" للباحثة الأمريكيّة "روث رودد"، من تعريب الدكتور عبد الله العسكر، أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود، وعضو مجلس الشورى...

"الأحاديث الضعيفة و الموضوعة في المرأة و أثرها في فكر المجتمع المسلم"

"الأحاديث الضعيفة و الموضوعة في المرأة و أثرها في فكر المجتمع المسلم"

صدر حديثا عن مركز البحوث و الدراسات الاسلامية لقضايا المرأة ، الذي أنشأه المنتدى الاوروبي للمرأة المسلمة كتاب "الأحاديث الضعيفة و الموضوعة في المرأة و أثرها في فكر المجتمع المسلم" عن دار هيئة القرآن العالمية للدكتورة مريم عطية. يأتي الكتاب في اطار تصحيح الصورة التي رسمتها الأحاديث الضعيفة والموضوعة عن المرأة وكشف مدى تأثيرها على سلوك الأفراد اتجاه المرأة في المجتمع. 

زهرة علي، "الحركات النسائية الإسلامية"

زهرة علي، "الحركات النسائية الإسلامية"

"باعتباري مسلمة أمارس شعائري الدينية وناشطة نسائية مقتنعة تمام الاقتناع بموقفي، أريد من كل الذين ينكرون إمكانية وجودي أن يبدؤوا بالتساؤل عن السبب الذي يجعلهم يرون من البديهي أن يكون "الإسلام دينا ذكوريا" ؟ من أين لهم بهذا اليقين بأن الإسلام، أكثر من أي دين آخر، يعكس معاني اللامساواة والقمع تجاه النساء؟"

كتاب: سبل تفعيل دور الكفاءات النسوية المسلمة خارج العالم الإسلامي في تغيير الصورة النمطية عن المرأة المسلمة

كتاب: سبل تفعيل دور الكفاءات النسوية المسلمة خارج العالم الإسلامي في تغيير الصورة النمطية عن المرأة المسلمة

صدر مؤخرا للدكتورة حكيمة حطري[1] عن المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) 1433 هـ/ 2012م كتاب في مائة صفحة من الحجم المتوسط بعنوان:" سبل تفعيل دور الكفاءات النسوية المسلمة خارج العالم الإسلامي في تغيير الصورة النمطية عن المرأة المسلمة"، قدَّم له الدكتور عبد العزيز التويجري المدير العام للمنظمة.

شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي
للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري

شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري

صدر عن دار النوادر الكويتية ضمن سلسلة مكتبة الرسائل الجامعية العالمية، الطبعة الأولى لسنة: 1433 هـ- 2012م، كتاب: "شهادة المرأة في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي" للدكتورة غيداء محمد عبد الوهاب المصري، وهو من قياس: 17 × 24، يضم 662 صفحة.

1
اقرأ أيضا

"مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"

في إطار تفعيل مقتضيات الظهير الشريف المؤسس للرابطة المحمدية للعلماء في تنشيط حركة البحث العلمي في الدراسات الإسلامية عموما والإسهام في إغناء التراث الإسلامي بخصوص قضايا المرأة خصوصا، تم الإعلان عن إطلاق أعمال "مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"، من خلال توقيع كتاب "القرآن والنساء.. قراءة للتحرر" لرئيسة المركز "أسماء لمرابط" في ترجمته إلى اللغة العربية، أثناء المحاضرة التي ألقاها الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "أحمد عبادي" في إطار الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.