أخبار متنوعة

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

"الطلاق بالثلاثة" ممنوع في الهند.. قريبا

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، الخميس، إن المحكمة العليا في الهند تدرس إلغاء "الطلاق بالثلاثة"، الأمر الذي قد يثير غضب رجال الدين المسلمين...

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

الأردن تقرر أن"جرائم الشرف" منافية للإسلام

 عمان: اصدر قسم الإفتاء بالأردن لأول مرة فتوى تحظر قتل النساء باسم الشرف. أعلنت الفتوى أن "جرائم الشرف" من أبشع الجرائم المتفشية في المجتمع و هي منافية للشريعة الإسلامية. 

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تعزية في رحيل العالمة المعمرة بهية القطبية الفيلالية

تلقينا ببالغ الأسى والحزن نبأ وفاة العالمة الحافظة المعمرة الحاجة بهية القطبي الفيلالية التي توفتها المنية في الساعة الأولى من صباح يوم أمس الثلاثاء 24 ماي 2016 عن سن يناهز 108 سنة. الفقيدة من مواليد 1908م، نشأت في مدينة مكناس، حفظت القرآن الكريم و لها من العمر 14 سنة.

ما وراء الصور النمطية للحجاب: دراسة تفكيكية للخطاب الاعلامي الغربي حول الحجاب" أطروحة دكتوراه"

ما وراء الصور النمطية للحجاب: دراسة تفكيكية للخطاب الاعلامي الغربي حول الحجاب" أطروحة دكتوراه"

برحاب جامعة سيدي محمد ابن عبد الله – كلية الآداب والعلوم الإنسانية، تم احتضان مناقشة أطروحة الدكتوراه للطالب طالب بلال من موريتانيا في موضوع "ما وراء الصور النمطية للحجاب: دراسة تفكيكية للخطاب الاعلامي الغربي حول الحجاب" باللغة الإنجليزية والتي منح بموجبها شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جدا مع توصية بالطبع. وذلك يوم الجمعة 10 أكتوبر 2014، حيث...

إطلاق جائزة "تميز للمرأة المغربية" احتفاء بالنساء المغربيات في عيدهن الوطني

إطلاق جائزة "تميز للمرأة المغربية" احتفاء بالنساء المغربيات في عيدهن الوطني

بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، الذي يوافق العاشر من شهر أكتوبر من كل سنة، أعلنت وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية انطلاقة مبادرة جائزة "تميز للمرأة المغربية" السنوية، والتي تسعى إلى إبراز النماذج المتميزة لإسهامات المرأة في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، والاعتراف بمجهودات النساء في تنمية البلاد، وكذا تشجيعهن على الدفع بمسيرة التميز والتألق إلى الأمام.

دكتوراه في علم الاجتماع الديني باللغة الإنجليزية

دكتوراه في علم الاجتماع الديني باللغة الإنجليزية

نوقشت برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز, فاس أطروحة دكتوراه باللغة الانجليزية تقدم بها الطالب الباحث الموريتاني: محمد السالك ولد محمد فال حول موضوع:

"المرأة وتفسير القرآن الكريم: قراءة لقضايا النوع الاجتماعي في تفسيرات نسائية معاصرة: قصة الخلق, والقوامة وتعدد الزوجات نموذجا" 

"منتدى المرأة العربية والمستقبل"
جائزة WOW

"منتدى المرأة العربية والمستقبل" جائزة WOW

اختتم "منتدى المرأة العربية والمستقبل" دورته السادسة يومي 1-2 مارس 2013 ببيروت، عقد خلالهما ست جلسات تحت عنوان "تفعيل طاقات المرأة العربية في ريادة الأعمال". وشهد المنتدى مشاركة رفيعة المستوى من سيدات الأعمال والمبادرات العرب إضافة إلى رجال أعمال وشخصيات عربية مثلت القطاعين العام والخاص واعلاميين.

منتدى الزهراء يعتبر العنف الجنسي أبشع صور العنف ضد النساء

منتدى الزهراء يعتبر العنف الجنسي أبشع صور العنف ضد النساء

شارك وفد من منتدى الزهراء للمرأة المغربية، الحاصل على الصفة الاستشارية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، في الدورة 57 للجنة وضع المرأة (CSW57) بنيويورك المنعقدة خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 15 مارس 2013 والتي خصصت لموضوع: "محاربة كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات".

المؤتمر الدولي للسيرة النبوية
دعا إلى عقد ملتقى عالمي يطرح قضايا المرأة من منظور إسلامي

المؤتمر الدولي للسيرة النبوية دعا إلى عقد ملتقى عالمي يطرح قضايا المرأة من منظور إسلامي

طالب المؤتمر الدولي الأول للسيرة النبوية، الأمم المتحدة بسن قوانين تجرم الإساءة لمختلف الأديان ومعاقبة مرتكبيها، كما طالب دول العالم الإسلامي بسن قوانين تحرم ما يمس الأديان، ودعا في توصياته التي أصدرها في ختام أعماله التي عقدها في العاصمة السودانية الخرطوم...

الحقاوي مناهضة العنف ضد النساء "نريدها حملة مستمرّة على مدار السنة، وليس فقط مناسبة للذكرى"

الحقاوي مناهضة العنف ضد النساء "نريدها حملة مستمرّة على مدار السنة، وليس فقط مناسبة للذكرى"

"كيف يعقل أن تبقى وتيرة العنف ضد النساء في تصاعد مستمر، رغم أن المغرب راكم أكثر مند 10 سنوات، إن لم نقل 15 سنة من الجهود المبدولة على مستوى البرامج الحكومية ومبادرات  المجتمع المدي؟"..."هناك خللا ما داخل المجتمع يجب معالجته من أجل الحدّ من هذه الظاهرة". هذا ما صرحت به بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية في كلمتها الافتتاحية في أشغال اليوم الدراسي...


الأمير مولاي رشيد يوشح خمس نساء مبدعات في افتتاح معرض الكتاب

وشح الأمير مولاي رشيد الروائية والناقدة والجامعية المغربية زهور كرام، والناشرتين أمينة علوي هاشمي ونادية السالمي، والباحثة في مجال الآثار والتراث نعمة الله الخطيب بوجيبار بوسام المكافأة الوطنية من درجة ضابط، وذلك خلال افتتاحه بالدار البيضاء للدورة 18 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم إلى غاية 19 فبراير الجاري تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

1
اقرأ أيضا

"مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"

في إطار تفعيل مقتضيات الظهير الشريف المؤسس للرابطة المحمدية للعلماء في تنشيط حركة البحث العلمي في الدراسات الإسلامية عموما والإسهام في إغناء التراث الإسلامي بخصوص قضايا المرأة خصوصا، تم الإعلان عن إطلاق أعمال "مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام"، من خلال توقيع كتاب "القرآن والنساء.. قراءة للتحرر" لرئيسة المركز "أسماء لمرابط" في ترجمته إلى اللغة العربية، أثناء المحاضرة التي ألقاها الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء "أحمد عبادي" في إطار الدورة 16 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.