جديد المرئيات

المساواة بين الجنسين في الإسلام
المساواة بين الجنسين في الإسلام
00:25:35
Zone de publicité

أخبار المركز

أسماء المرابط .. مسلمة مدافعة عن حقوق المرأة وفخورة بهذا المسار

هي امرأة مسلمة مدافعة عن حقوق الجنس اللطيف، فخورة بأن خطت لنفسها هذا المسار .. إنها أسماء المرابط، طبيبة البيولوجيا والباحثة التي تحمل بين جوانحها هم تحرير وتمكين المرأة المسلمة.

تقارير

الدكتور محمد إكيج: "تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة في التشريعات المغربية: الواقع والمأمول"

في سياق سلسلة المحاضرات العلمية الشهرية التي ينظمها مركز الدراسات النسائية، استقبل المركز فضيلة الدكتور محمد إكيج ليحاضر في موضوع له أهميته الكبيرة في المناقشات العامة، ويتعلق الأمر بـ""تكامل الأدوار بين الرجل والمرأة في التشريعات المغربية: الواقع والمأمول".

جديد

"ناقصات عقل ودين" بين مدلول النص واستنباطات الفقهاء وأهمية السياق

صدر حديثا في المكتبة المغربية عن "جسور للدراسات والأبحاث العلمية والتدريب" كتاب يتناول موضوعا جديرا بالاهتمام والدراسة بعنوان: "ناقصات عقل ودين بين مدلول النص واستنباطات الفقهاء وأهمية السياق" من تأليف الباحثة في القضايا النسائية الدكتورة نادية الشرقاوي، والجديد في هذا الكتاب هو تناوله للموضوع من خلال مقاربة تنويرية مقاصدية...

أخبار المركز

استقبال مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام لوفد من جامعة "فريبورغ" السويسرية

استقبل مركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام يومه 6 فبراير 2018 وفدا رفيع المستوى من جامعة فريبورغ Freiburg السويسرية في إطار مساعي التعارف وتبادل الخبرات والتجارب في مواضيع مختلفة. الوفد السويسري الذي يسهر على تسيير "المركز السويسري حول الإسلام والمجتمع" اغتنم الفرصة ليتعرف على جانب مهم وأساسي في تدبير المسألة الدينية في المجتمع المغربي.

تداريب

المتدربة  JASNA JUSIć: التعليم والثقافة يشكلان مفتاح تطور أوضاع المرأة المسلمة في المغرب والعالم

بعد فترة تدريبية امتدت لشهرين بمركز الدراسات والبحوث في القضايا النسائية في الإسلام، خلصت المتدربة  JASNA JUSIćالقادمة من دولة مونتينيغرو الواقعة ضمن دول البلقان بأروبا والمتخصصة في مجال حقوق الملكية الفكرية، إلى أن المجتمع المغربي قد قطع أشواطا كبيرة في مجال التشريع لصالح المرأة المغربية لكن هذا التطور ينبغي أن يصاحبه تطور على مستوى تقليص نسبة الأمية خاصة لدى النساء وكذلك تطور على مستوى مصالحة الثقافة الشعبية للمجتمع مع تعاليم الدين الحنيف

قراءة في كتاب

خارج السرب: بحث في النسوية الإسلامية الرافضة وإغراءات الحرية. القسم 2

بداية يعرف فهمي جدعان النسوية الإسلامية فيقول: "هي تشكل مساءلة النص عند نفر من المسلمات لا ينتمين إلى ما أسمته بعضهن:" الإسلام العربي" وإنما ينتمين إلى شعوب إسلامية غير عربية، ونشطن في بيئاتهن الأصلية أو في بيئات غربية انتقلن إليها أو هاجرن إليها راغبات أو مكرهات وثمة بكل تأكيد من بينهن رائدات عربيات. فالنسوية الإسلامية باختصار منطلقها: الإسلام، ومنهجها: إعادة القراءة والتأويل، وهدفها: إنجاز قراءة نسوية جديدة للإسلام."

Image Revue